الميغ 31
كثر الحديث عنها فما هي
لنتحدث قليلا عنها
في فترة تصميم هذه الطائرة درج تصميم طائرات صغيرة لتكون ذات بصمة رادارية صغيرة مثل الميغ 29 والإف 16 التي دخلت الخدمة في نفس الفترة تقريبا لكن هذه الطائرة جاءت مغايرة
الجميع يظن أن هذه الطائرة مجرد نسخة معدلة من الفوكس بات ميغ 25 لكن هذا الكلام ليس دقيق تماما فعلا تم اعتماد نقاط قوة الميغ 25 في الميغ 31 ولكن بطريقة أروع
صنعت هذه لتكون مقاتلة سيطرة جوية مطلقة لم تبقى مقل الميغ 25 للقتال في الأرتفاعات العالية فقد تم إعادة تصميم الهيكل لتستيطع الطائرة التحليق على ارتفاعات منخفضة معدن الطائرة يتكون من %16 تيتانيوم المقاوم للحرارة,%33 المنيوم الخفيف الوزن,%2 كومبزايت الخليط من معادن مختلفة.
ولتتمكن من التحليق على ارتفاع منخفض تم تعديل الاجنحة لتحوي ما يعرف بال LREX
سأضع الفروق عن الميغ 25 :
بداية بالنسبة للمحركات المحركات أقوى و مصروف الوقود فيها أقل رغم أن أعلى سرعة سجلت للميغ 31 هي 2.8 ماخ لكن محركاتها ذات قوة وتسارع أكبر من الميغ 25
تم زيادة عدد الصواريخ التي تحملها الميغ 31 ووصل في إحدى نسخها إلى عشرة صواريخ بينما كانت الميغ 25 تعاني من محدودية عدد الصواريخ ( 4 ) فقط في حال استخدام صواريخ R-40 ACRID الفعالة
رادار : تحمل الميغ 31 رادار ZASLON-M الضخم جدا والهائل (وحده الرادار وزنه طن كامل ) هذا الرادار مداه الأقصى حوالي 400 كم لهدف مساحة مقطعه الراداريه 20 متر مربع (طبعا في نمط VELOCITY SEARCH بس خلال نمط TRACK-WHILE-SCAN ما بزيد المدى عن 250 كم)
طاقم الطائرة عدده اثنان هو قائد وملاح
تستطيع العمل (MINI AWACS)
تتميز بحملها لصواريخ جو جو بعيدة المدى مثل : R-33
AMOS - - - R-40 ACRID
صور للصواريخ:
R-40
R-33
مواصفات الصواريخ التي تحملها الميغ-31
الصاروخ R-33 Amos:
صاروخ جو-جو بعيد المدى مصمم خصيصاً للمقاتلة المعترضة ميغ-31.
صمم ليشتبك مع الطائرة الأميركية الشهيرة SR-71 Black Bird (الطائر الأسود) الاستطلاعية المعروفة بسرعتها بالإضافة إلى الاشبتاك مع القاذفات الأميركية B-52 bomber و B-1 مع أن هذه الأخيرة تتمتع بمزايا ستلث وهي ذات بصمة حرارية منخفضة جداً بالمقارنة مع كونها قاذفة استراتيجية ضخمة.
يستطيع هذا الصاروخ أيضاً أن يشتبك مع الصواريخ الجوالة ومع المروحيات. مع انني شخصياً سأستخسر صاروخاً كهذا على مروحية تافهة بالنسبة له وبالنسبة للميغ-31 أصلاً.
يستخدم الصاروخ للاشتباك في ظروف التشويش المعقدة.
الصاروخ يستخدم نظام توجيه رادار نصف فعال والذي يقفل بشكل كامل على هدفه خلال المسار. أي أنه يطير بشكل خامل بالمرحلة الأولى مع أوامر تصحيح ثم يطبق على هدفه بشكل نهائي بمرحلة طيرانه الأخيرة.
يعتبر هذا الصاروخ أول صاروخ يحمل كومبيوتر ديجتال في داخله وهذا أدخل تحسيناً وخصائص أكثر استقراراً من الكومبيوترات التناظرية.
المدى الأقصى للصاروخ يصل إلى 160 كم ويعتبر المدى الفعال حتى الـ 140 كم ويطير بسرعة 4.5 ماخ بوقود صلب. ويوجه انسيابياً عبر 4 صفائح متحركة موضوعة على الجوانب.
يتمتع R-33 Amos برأس حربية شديدة الإنفجار والتشظي وزنها 47 كغ.
تحمل الميغ-31 من هذا الصاروخ أربعة صواريخ. وتذكر المصادر أنها تحمل 6 صواريخ لكنني لم أرَ عدداً كهذا في صور الميغ-31 من قبل.
الدول التي تملك هذه الطائرة هي
روسيا 350 طائرة 250 في الاستعمال و 100 مخزنة
كازاخستان 48 طائرة
سوريا حصلت على عقد بشراء 5 طائرات في 2007
هنالك شكوك حول حصول ايران على عدد صغير جدا وذلك بالحصول عليها من سوريا
ولدي اضافة اخرى
في 1990 اخترع عالم روسي رادر phaztron وقام ببيعه الى الغرب ولكنه سرعان ما اعدم وتم الحصول على الاختراع وطور بسرعة وتم استعماله على ال mig31 فضهر تطوير للميغ يسمى mig31bs .
ميغ-31 وهي طائرة مقاتلة اعتراضية بعيدة المدى... بدأ تصميمها في العام 1979 وتم إنتاج 200 طائرة منها... ثم طُوّرت لتحل بدلاً من الطائرة ميغ-25 ومن مواصفاتها أنها قادرة على حمل 5,12 طناً من الوقود في خزاناتها الأساسية... بالإضافة الى 5,2 طناً من الوقود في خزان إضافي واحد...كذلك فهي مجهزة للتزود بالوقود في الجو... ولها محركان يجعلان سرعتها تصل الى 3,2 ماك... وتشتمل أجهزة الاستشعار على الطائرة جهاز رادار يعمل بالأشعة تحت الحمراء للبحث والتتبع...
أما تسليح المقاتلة ميغ-31 فيشمل صواريخ جو جو طويلة المدى...يتم تحميل أربعة منها في توزيع شبه متجانس تحت جسم الطائرة ... بالإضافة الى صاروخين طراز أأ4 ومدفع عيار 23 مم مزود بـ260 طلقة.
طائرة الميغ-31 بامكانها التحليق لمسافات طويلة... وفي كافة الظروف الجوية... وهي قادرة على حمل صواريخ موجهة لمسافات تصل إلى أكثر من 160 كيلومتر... و الطائرة مزودة بأحدث أجهزة الرادار المتحركة والموجهة...وأن المنظومة قادرة على التقاط 24 هدفاً مختلفاً في الوقت نفسه... الطائرة قادرة على تزويد النماذج الأخرى بمعطيات رادارية تساعدها في المعارك الجوية... أما التجديد في الطراز الأخير فهو في نظام الحاسوب المتطور.. والقدرة على إطلاق النار باتجاه أهداف على الأرض وفي الجو، في الوقت نفسه...
هناك تعديل لدخل على الmig31p ,وذلك بوضع كومبيوتر عبقرى ونظام اشتباك جديد يمكن الطائرة من التعامل مع الاهداف الاجوية مثل الارضية وردار يمكنة التعامل مع 24 هدف مختلف وتحولتالىmig31bm
هناك عدد من النسخ من هذه الطائرة
mig-31 A وهي اول طائرة دخلت الخدمة في بداية الثمانينات,وتبلغ سرعتها العملية 2,83 mach ,وكانت في ذلك الوقت مجهزة برادار ال N007 Zaslon ,وكان هذا الرادار اول رادار في العالم يتم توجيهه الكترونيا, اي ان صحن الرادار الباعث للاشعة الكهرومغناطيسية لايدور باستمرار بل يوجه الكترونيا الى مكان محدد,ايجابيات هذا النظام هلي قلة الاجزاء المتحركة للرادار, وبذلك قلة التكلفة لصيانة الرادار,كما ذكرت سابقا فان روسيا هيا اول من ادخل هذا النوع من الرادارت الى الخدمة العملية.
مدى الرادار يبلغ 250 كيلومتر,اي ما يساوي مدى رادار ال f-14 ولكن هذه الاخيرة لاتملك رادار الكتروني ولكن ميكانيكي.يستطيع الرادار الروسي تتبع 10 اهداف بعكس رادار ال f-14 الذي يستطيع تتبع 6 اهداف.رادار ال mig-31 يستطيع ايضا كشف اهداف على ارتفاعات منخفضة وهو في الاصل صمم لكشف الاهداف المنخفضة جدا
mig-31 B وهي معترضة تمتلك نفس المزاية التي تمتلكها ال mig-31 A اعلاه ولكن تملك اجهزة تمكنها من التزود بالوقود في الجو.
mig-31 M وهي طائرة مطورة ومزودة باجهزة حديثة تمكنها من القيام بمهام اعتراض و ايضا مهاجمة الاهداف الارضية.
تملك هذه الطائرة الرادار sbi-16 zaslon وهذا الرادار يعتبر الان من احدث الرادارت