التسويق الالكتروني
اهلا ومرحبا بكم في منتداكم هنا تجد كل ما تريده في عالم التسويق الالكتروني واحدث الاخبار

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني علي النت لكل الشركات الدعايه والاعلان والعقارات والسياحه ولكل المجلات الان التسويق الالكتروني في كل المجالات01283195588 - 01063593519
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
1-تقديم خدمات متميزة وطموحة في مجال الدعاية والإعلان 2- تحقبق خدمات متميزة من خلال السعي على إيصال المنتج لأكبر عدد من العملاء وتحقيق مبيعات ممتازة ودعمها بلمسات فنية جديدة تضفي قيمة تسويقية على المنتج 3-يعتبر من أهم الأسباب الناجحة التي تؤدي إلى نجاح أو استمرارية العمل في المنشآت 4-الأهداف المتميزة : ترسيخ نوعية المنتج في السوق السعي وراء إيصال المنتج لأكبر شريحة من العملاء ، وتحقيق المبيعات 4- خدماتنا : دعم تسويقي للمسؤول عن طريق دورات تعني إيضاح مفهوم التسويق الحديث ، إيضاح عناصر العملية التسويقية ، تحديد الأهداف التسويقية المتميزة ، تجزئة السوق تنفيذ وتقويم الخطة التسويقية ، أن يكون قادراً على التعرف على مفهوم التسويق الحديث وعناصره ، تحديد المركز التسوقي لمنشآته ومنتجاتها ، التنبؤ بحجم المبيعات استيعاب عناصر الخطة التسويقية . اختيار الاستراتيجية التسويقية المناسبة لتحقيق الأهداف المتميزة ، دعم تسويقي للمنتج بالوسائل المختلفة مثل الدعاية والإعلان ونضمن لك الجودة في العمل ، المصداقية في التعامل ، مع إمكانية الحصول على نسخة من العمل ، خدمة توزيع الدعاية بالبريد المباشر لتسهيل عملية وصول الإعلان ، تصميم وطباعة كافة أنواع المطبوعات : كروت عمل ، كروت شخصية ، بروشورات ، مجال الشبكة ، الإنترنت . أنواع الخدمات تصميم مواقع على الشبكة ، تطوير مواقع إنترنت على الشبكة ، الدعاية على مواقع الإنترنت ، استضافة مواقع انترنت هدايا دعائية إقامة معارض وعمل كافة أنواع اللوحات والستاندات الدعائية ، إنتاج الأفلام الدعائية للمنتج المطروح ، تصميم دعائي يحمل نبذة عن الشركة وأقسامها وأهدافها ومنتجاتها للتواصل معنا يرجا الاتصال علي/ 0183195588 - 0103773921 ايميل / E.marketing2022@gmail.com
تقوم شركتنا بالعمل في مجال التسويق الالكتروني وهو كلا من الاتي :- 1- نقوم بعمل اعلانات دائمة لمنتجات الشركة فى المواقع الالكترونية الاكثر مشاهدة على الانترنت 2- نقوم بارسال منتجات الشركة الى عناوين البريد الالكترونى للشركات والمؤسسات ولدينا قاعدة كبيرة من عناوين البريد الالكترونى 3- نقوم بكتابة مقالات وموضوعات عن منتجات الشركة ويتم نشرها فى المنتديات والمواقع الاخرى 4- يتم نشر الاعلانات بالصور فى المواقع والمنتديات 5- نضمن لك تحقيق مبيعات واسم كبير للشركة على الانترنت 6- ونرسل للشركه المراد التعامل معها لينكات العمل اليومي وتقارير عن الموضوعات التي كتبت ملحوظة : اذا قام اى مستخدم على الانترنت بالبحث عن اى منتج من منتجاتك فى محركات البحث فسوف يجد منتجات الشركة فى مواقع كثيرة وايضا فى الصفحات الاولى . للتواصل معنا يرجا الاتصال علي/ 0183195588 - 0103773921 ايميل / E.marketing2022@gmail.com

شاطر | 
 

 الترانزستور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الترانزستور   الخميس أبريل 22, 2010 7:48 pm

الترانزستور Transistor

إعداد مهندس / محمد الحريرى

الترانزستور هو أهم عنصر فى عالم الإلكترونيات . حيث يمكن إستخدامه كمكبر Amplifier للإشارة وأيضا يمكن إستخدامه كمفتاح Switch ( فهو بذلك يعتبر وحدة بناء الحاسب الأساسية).

ويوجد تصنيفان للترانزستور وهما :

1- Bipolar Junction Transistor

ويطلق عليه أختصارا BJT والكلمة معناها أن كلا من الإلكترونات والفجوات holes تستخدم كحاملات للتيار .

عندما تزيد درجة حرارة المادة عن الصفر المطلق (-273 سليزيوس) تكتسب إلكترونات المادة طاقة تجعلها تترك الذرات وتخلف مكانها ما يعرف بالفجوات Holes وينطلق كل إلكترون إلى فجوة أخرى تاركا مكانه فجوة

وهذا النوع أيضا يعتبر من العناصر الذى يتحكم فيها بواسطة تيار الدخل Current Controlled أى أن تيار الخرج يعتمد على تيار الدخل.

2- Unipolar Junction Transistor

ويطلق عليه أيضا FET إختصارا لـField Effect Transistor أى أن التيار المار خلاله يتحكم فيه بالجهد المسلط على البوابة gate (أحد أطراف الترانزستور من هذا النوع)

وفيه تكون الإلكترونات أو الفجوات (أحدهما) هى حاملة التيار.

أولا : Bipolar Junction Transistor :

هذا النوع له ثلاثة أطراف :

1- القاعدة Base

2- المجمع Collector

3- الباعث Emitter

وعندما يتركب هذا الترانزستور من طبقة من مادة من نوع P محاطة بطبقتين من النوع n (كما بالشكل التالى ) يطلق عليه أسم (ترانزستور NPN)
يمكن الحصول على مواد من نوعى n و p بإضافة شوائب إلى مواد أشباه الموصلات

* الشكل "--" يرمز للإلكترونات و الشكل "oo" يرمز للفجوات(1).

والطبقات الثلاثة الشبه موصلة تتصرف كموحدين متعاكسين (2)

أما الجزء (3) فيظهر فيه شكل الترانزستور من نوع BJT كما يظهر فى مخططات الدارات ويرمز السهم المتجه للخارج إلى كون هذا الترانزستور NPN ويشير إلى اتجاه التيار التقليدى فيه .

أما الشكل التالى فيوضح ترانزستور من نوع PNP حيث توضع طبقة من نوع n بين طبقتين من نوع p فى (1) ويمكن إعتبارها كترانستوران متصلان وجها لوجه (2) ويوضح السهم الداخل فى رمز الترانزستور مسار التيار التقليدى (3)

وتعتبر ترانزستورات السليكون (المادة الشبه موصلة بها هى السليكون) أفضل من مثيلاتها المصنوعة من الجيرمانيوم حيث يمكنها العمل فى درجات حرارة وجهود وترددات أعلى ومعدل تسريب التيار به أقل.

ترانزستور BJT كمكبر :

إذا أوصلنا بطارية بين القاعدة Base والباعث Emtter فى ترانزستور NPN سيمر تيار (يسمى تيار القاعدة) من البطارية إلى الباعث من خلال موحد القاعدة السفلى.

ولكن من خواص الموحد أنه لن يمرر التيار إلا إذا كان فرق الجهد عليه (بين القاعدة والباعث) كبر من جهد يسمى barrier voltage وهو فى حالة السليكون يساوى 0.7 فولت.

لذا يمكننا حساب التيار الذى سيمر فى مقاومة القاعدة بالحسابات التالية :







لاحظ أن مقاومة القاعدة فائدتها ترشيد التيار المار خلال الترانزستور لأنه لو كان كبيرا سيدمر الترانزستور.

والأن لنتخير دارة أخرى :

لن يمر التيار فى هذه الدارة لأنها تحتوى على موحدين متعاكسين (لن يتحقق جهد الـbarrier لكليهما فى نفس الوقت)

وإذا ضممنا الدارتين سويا كما بالشكل التالى :

حيث المجمع Collector أعلى جهدا من جهد القاعدة base فإن التيار سيمر رغما عن الدايود العلوى (دايود المجمع)

وينشأ فى هذه الدارات ثلاث تيارات هم : تيار القاعدة Ib وتيار الباعث IE وتيار المجمع Ic

وحسب نص قانون كيرشوف (مجموع التيارات الخارجة سيساوى مجموع التيارات الداخلة للترانزستور)

إذا IE=Ib+Ic

كما يرتبط تيار القاعدة بتيار المجمع بالعلاقة

Ic=B*Ib

حيث B هى معامل التكبير (الكسب) للترانزستور وتسمى أحيانا hfe وقيمتها فى حدود 100-300

التوصيلة التى تكلمنا عليها والمبينة فى الشكل السابق تسمى وصلة الباعث المشترك Common-Emitter حيث الباعث موصل بالأرضى لكلا البطاريتين.

و يجب أن يكون VBB>VBE حتى يمرر موحد الباعث التيار . ويتم التحكم فى تيار القاعدة بتغيير المقاومة RB .

وعندما يتغير تيار القاعدة يتغير بالتبعية تيار المجمع بالقانون Ic=B*Ib

وبإعادة رسم الدارة باستخدام بطارية واحدة فيها بدلا من بطارتى Vcc و VBB تصبح على الشكل التالى :

حيث تم تمثيل مسار تيار القاعدة بالأسهم الزرقاء ومسار تيار المجمع بالأسهم الحمراء.

هكذا ببساطة يعمل الترانزستور كمفتاح وربما سنتطرق إلى التفاصيل فى وقت لاحق.

ترانزستور BJT كمفتاح :

حالة 1

فى الدارة السابقة قمنا بفرض بعض القيم لحساب جهد الخرج (جهد المجمع) VC حيث

IB هو تيار القاعدة

IC هو تيار المجمع

IE هو تيار الباعث

RB هو مقاومة القاعدة

RL هو مقاومة الحمل

VS هو جهد بطارية الدخل

VC هو جهد المجمع

VL هو جهد الحمل

وتتم الحسابات بالشكل التالى :

ومن الحسابات السابقة نجد أنه عندما يكون هناك تيار كافى عند قاعدة الترانزستور يكون الخرج Vc مساويا ل 2.5 فولت.

حالة 2

أما إذا فتحنا المفتاح الموجود عند القاعدة فسيكون تيار القاعدة مساويا للصفر

وبإجراء نفس الحسابات سنجد أن جهد الخرج سيصبح مساويا لجهد المصدر Vs.

ولاستخدام هذه الدارة كمفتاح يجب أن نختار مقاومة الحمل RL التى تضمن لنا وجود صفر فولت (تقريبا) عندما يمر التيار فى القاعدة . أما عندما لا يمر تيار فى القاعدة (كما فى الحالة الثانية) فإن جهد الخرج سيصل إلى قيمته القصوى وهو Vs.

وبذلك تتحقق لنا حالتين مختلفتين للخرج فنحصل بهما على مفتاح يمكن فتحه وغلقه لملايين المرات فى الثانية الواحدة بواسطة التحكم فى تيار القاعدة.

كما يمكن إستخدام أكثر من ترانزستور فى دارة واحدة تعمل كمفتاح كما بالشكل التالى :

حالة 1

عندما يكون المفتاح الموجود على القاعدة فى الحالة 1 فإن التيار يسرى إلى قاعدة الترانزستور T1 خلال مقاومة القاعدة R1 ويجعل الترانزستور T1 فى حالة تشغيل ON وبذلك فإن التيار Ic1 يمر خلال الترانزستور إلى الأرضى ويصبح الخرج = صفر فولت.

وهذا الخرج مرتبط بقاعدة الترانزستور الثانى الذى لا يمر بقاعدته تيار ويصبح الترانزستور T2 فى حالة قطع OFF ويصبح الخرج حينها مساويا لجهد التغذية +V

بالمثل يمكنك إستنتاج حالة الخرج عندما يكون المفتاح فى الحالة 2
هل يمكنك إستنتاج ميزة استخدام ترانزستورين معا كمفتاح عن إستخدام ترانزستور واحد ؟

فى الفقرات السابقة ناقشنا الترنزستور NPN (السهم خارج) . أما بالنسبة للترانزستور PNP فهو أقل إستخداما وهو يعمل مثل الترانزستور NPN تماما ولكن توصل به بطارية التغذية فى وضع معكوس مما يجعل التيار يمر فى إتجاه معكوس (من الباعث للمجمع).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترانزستور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التسويق الالكتروني :: منتدي عالم الطيران-
انتقل الى: